إطلاق لغة برمجة عربية تدعى ” قلب “

| |
إطلاق لغة برمجة عربية تدعى 'قلب'

أطلق المُبرمج رمزي ناصر مؤخراً لغة برمجة عربية تحمل اسم “قلب”، وذلك خلال المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s في مدينة نيويورك الأمريكية الذي يُقام بين 17 – 26 من شهر يناير الجاري.

وبعدما كانت عملية البرمجة تعتمد على تعليمات باللغة الإنكليزية، تمكن رمزي من كسر هذه القاعدة، حيث يستطيع المُستخدم كتابة تعليماته باللغة العربية لتتنفذ أمامه مُباشرةً. وتتميز لغة البرمجة الجديدة بمجموعة من الخوارزميات مثل خوارزمية حساب عدد فيبوناتشي، وفيبوناتشي هي مُتتالية تبدأ بـالأرقام 0,1,1 وتنتج الأرقام فيها عن طريق جمع آخر رقمين معاً، إضافةً إلى خوارزمية لعبة الحياة.

وقال ناصر رمزي مُبرمج اللغة، إن كتابة البرامج بإستخدام اللغة العربية كانت مهمة صعبة، خصوصاً مع المشاكل التي تحدث لمُحررات الأكواد عند التعامل مع اللغة العربية، وهو مادفعه لكتابة كل الأدوات من جديد لكي يتجنّب وقوع مشاكل التوافقية مع اللغة العربية.

ويُمكن للمستخدم تجربة اللغة من خلال المُفسّر المبني بواسطة لغة جافاسكريبت، والمُساهمة باللغة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي قلب-لغة-برمجة.com
الجدير بالذكر أن لُغة قلب لا تُعد الأولى من نوعها بين لُغات البرمجة العربية، حيث سبقتها لٌغة عُرفت باسم جيم من تطوير الدكتور السوري محمد عمّار السلكة.


هناك 4 تعليقات:

  1. شكراا لك على المعلومة الجيدة
    نتمنى المزيد من التطوير لهذه اللغة .

    ردحذف
  2. شكراا لــك اخي على التعليق الجميل ،،،،

    ردحذف
  3. بسم الله ما شاء الله .. نتمنى دعم مثل هذه المواهب
    http://ar-free-software.blogspot.com/

    ردحذف
  4. نــعــم أخي الكريم ذالك ما نتمناه بالتأكيد ،،
    وشكراا على التعليق .

    ردحذف

شاركنا بتعليقك، وشكرا لك


جميع الحقوق محفوظة لمدونة المساعد العربي ©2013-2014 | فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية